رحلة خورنة مار توما الرسول الكلدانية في هولندا الى مزار العذراء مَريم في مديغورية

تقرير وصور رحلة خورنة مار توما الرسول الكلدانية في هولندا

الى مزار ظهور السيدة مريم العذراء في مديغورية في البوسنة والهرسك وكرواتيا

alt

خاص بالخورنة

نظمت خورنة مار توما الرسول الكلدانية في هولندا رحلة سياحية وتاريخية ودينية الى مزار ظهور السيدة مريم العذراء في مديغورية في البوسنة والهرسك وزيارة كرواتيا  لمدة أحد عشرة يوماً من يوم السبت الموفق 24 ايار لغاية يوم الثلاثاء الموافق 3 حزيران 2014. وقد اشترك في هذه السفرة 35 مشاركا من مختلف الطوائف المسيحية.

اليوم الاول 24 ايار: عند الساعة التاسعة صباحاً كانت نقطة التجمع الاولى في مدينة  نيو لوزن ، والثانية  في مدينة امسفورد ، وكانت نقطة  لقاء المجموعتين في مدينة هنكلوا. بعد اكتمال عدد المشاركين بدأت سفرتنا بصلاة ابانا والسلام ، بعد الانتهاء من الصلاة تم توزيع دليل السفرة المطبوع الذي يتضمن منهاج السفرة وشرح مختصرعن اهم المواقع الدينية والتاريخية والسياحية للدول التي نعبر حدودها ونزورها خلال أيام السفرة مع تاريخ مؤجز عن ظهورات العذراء في مزار مديغورية ، والشهر المريمي وعيد الصعود والصلاوات والترايتل والمسابقات الدينية والفترات الترفيهية. حتى وصولنا الى الفندق في مدينة فولن زاخ الالمانية تم توزيع غرف النوم وتناول العشاء. بعدها كانت لنا جلسة ليلية في مطعم الفندق.

وقد اتصال معنا الاب فراس غازي راعي الخورنة ليطمئن على الاخوة والاخوات وتمنى لهم سفرة دينية مباركة وسياحية وسلامة الوصول والعودة الى بيوتهم بعون الـرب وبحماية أمنا مريم العذراء.

اليوم الثاني 25 ايار:بعد تناول الفطور ودعنا مدينة فولن زاخ مرورا ببحيرة مينشن الكبيرة ودخولنا الاراضي النمساوية والسلوفانية والكرواتية حتى وصولنا مدينة كريكفينيكا الكرواتية الساحلية الذي يتواجد الفندق به. بعد استلام غرف النوم للرحلة القصيرة وتناولنا العشاء وكانت لنا جولة حرة على ساحلها الجميل الساحر حتى الليل ، وكانت لنا جلسة سمر ليلية في صالة الفندق للتسلية واللعبة.

اليوم الثالث 26 ايار: بعد تناول الفطور توجهنا الى مزار مديويغورية مروراً في انفاقها الطويلة وطرقها المتعرجة على حافات جبالها الخضراء  ببطء وحذر شديد بجمال ساحلها وارتفاع اشجار الصنوبر الباسقة والزيتون والتين حتى دخولنا الاراضي البوسنية ووصولنا الى الفندق في مدينة مديويغورية. بعد راحة قصيرة وتناولنا العشاء توجهنا الى بازليك العذراء والكنيسة الكبيرة في وسط المدينة لحضور صلاة المسبحة الوردية حيث تشهد مساء كل يوم المئات من أبناء الرعية والالاف الزائرين من كبار سن وشيوخ وشباب واطفال من مختلف ارجاء العالم. ويشترك في الذبيحة الالهية عدد كبير من الكهنة وقراءات انجلية وتراتيل والمسبحة والوردية بلغات مختلفة. ومن هناك توجهنا لزيارة الصليب المقدس الذي ينضح من ساق السيد المسيح قطرات ماء صغيرة جداً جداً  وصعوبة رؤيتها حيث يقف المؤمنين ليقدسوا ويباركوا مناديلهم البيضاء وفيها صورة العذراء ومكتوب فيها بلغات العالم ( لو عرفتم كم أحبكم ، لكنتم تبكون من الفرح ) ومتوفرة في المحلات والاسواق التي تؤمن الخدمة للحجاج بروح المحبة والتواضع بعيداً عن التجارة والاستغلال. وبعد الانتهاء عدنا الى الفندق وبعد راحة قصيرة كان لنا فترة روحية بصلاة تساعية مريم العذراء في كنيسة الفندق. بعدها اجتمع الجميع في صالة الفندق في جلسة ليلية.

اليوم الرابع 27 ايار: صباح هذا اليوم توجهنا الى جبل الصليب الذي يبعد عدد كيلومترات من كنيسة مديغورية ويبلغ ارتفاع الجبل 520  متر فوق سطح البحر. مع بداية صعودنا الجبل الوعر والمليئ بالصخور القاسية ، حيث يصعد البعض حفاة والاخر زحفاً على الركبتين. بدائنا رحلتنا بمراسيم درب الصليب بمراحلها والوقوف امام كل لوحة برونزية كبيرة تمثل مرحلة من درب الصليب حتى وصولنا قمة الجبل الذي يرتفع في قمته صليب من السمنت المسلح بارتفاع ثمانية أمتار ونصف. وبعد الصلاة والتأمل وراحة قصيرة تم نزول الجبل من الجهة الاخر حتى وصولنا مكان انطلاقنا. بعدها عدنا الى الفندق لتناول العشاء. وعند الساعة السابعة عدنا الى بازليك الكنيسة لصلاة. بعدها كانت لنا جولة حرة في المدينة.

اليوم الخامس 28 ايار: بعد تناول الفطور كانت لنا جولة سياحية الى مدينة دوبرفينك الساحلية التاريخية التي تقع على بحر الادرياتيكي حتى وصولنا الى مركز المدينة كان في انتظارنا المرشد السياحي ليشرح لنا عن اهم معالم هذه المدينة وتاريخها العريق وكانت لنا ايضا جولة حرة وتناول المكولات الكرواتية المشهورة. حتي الساعة الربعة عصرا بدائنا بالعودة الى مدينة مديغورية.

اليوم السادس 29 ايار: صباح هذا اليوم الموافق عيد صعود ربنا يسوع المسيح الى السماء توجهنا الى ( جبل الظهورات ـ جبل بودبردو ) مع 150 من الاخوة والاخوات من ( نور سات – تلي لوميار ) اللبنانية وبرعاية الاب مروان خوري والاب بولس فهد والاب اوغستين. ومع بداية صعودنا في ذلك الطريق الوعر المليئ بالصخور القاسية وايضا يصعد البعض حفاة القدمين او زحفاً علىى الركبتين والكل يحمل في يده مسبحته مشاركاً بتلاوة الوردية المقدسة وكنا نتوقف امام كل لوحة برونزية تمثل سراً من أسرار الوردية مع موعظة قصيرة للاحد الاباء المتواجدين معنا حتى وصولنا الى التلة المقصودة حيث يرتفع صليب كبير وتمثال العذراء التي ظهرت للشهود الستة. بعد هذه الرياضة الروحية كانت لنا فترة للراحة وجولة حرة في المدينة. وعصر اليوم ذهبنا الى بازليك الكنيسة لسماع كلمة احد الشهود السيد ياكوف كولو بعدها تساعية المسبحة الوردية. وبعد الانتهاء عدنا الى الفندق في جلسة ليلية في صالة الفندق.

اليوم السابع 30 ايار: صباح هذا اليوم ودعنا مزار امنا مريم العذارء بصلاة البانا والسلام والشكر للرب على زيارتنا هذا المكان المقدس متوجهين الى مدينة اومشن الساحية في كرواتيا. في طريق عودتنا هذه كانت لنا زيارة المزار المريمي في كرواتيا. وهي تقع في مقاطعة سبليت دالماتيا على وجه الدقة ، على بعد بضعة كيلومترات شمال غرب من مدينة ماكارسكا عند سفح جبل Biocovo. وقد تأسس في عام 1908 في التفاني من ثم رئيس أساقفة سبليت يوراي الطيب. على غرار مزار لورد للاحتفال بالذكرى 50 لظهورات السيدة العذراء مريم لبرناديت ، وإرادته ، ودفن الأسقف نفسه في وفاته في المكان. وزار الضريح من قبل العديد من الحجاج من دالماتيا والمناطق المحيطة بها. المزار هو تحت ولاية الكنسية من أبرشية سبليت ماكارسكا. بعد وصولنا الى الفندق واستلام غرف النوم وراحة قصيرة ، قمنا بجولة في المدينة للاطلاع على معالمها واسواقها. عندها كانت لنا جولة نهرية في نهر ستينا الذي يمر بين منحنيات واغوار الجبال الشاهقة في مناظر جميلة خلابة لمدة 45 دقيقة حتى وصولنا الى احد المطعام المتواجد على ضفاف هذا النهر لتناول وجبة الغداء وبعد اكمال وجبتنا عند في الى مركز المدينة بنفس الطريق. بعدها تقسمنا الى مجموعات في جولات حرة في ارجاء المدينة واحد المجموعات كانت لها جولة بحرية لتشاهد اعماق بحر الادرياتيكي.

اليوم الثامن 31 ايار: صباح هذا اليوم ودعنا مدينة اومشن متوجهين الى مدينة كريكفينيكا الساحلية وفي طريقنا تم زيارة مدينة سبلت الساحلية هذه المدينة الجميلة حيث ترسي فيها البواخر والسفن السياحية والمكتظة بالسياح من كل جانب وصوب والتي تشتهر بكنائسها وازقتها الضيقة ومطعمها المنتشرة واسواقها. بعد اكمال جولتنا اكملنا المسير الى الفندق. وايضا كانت لنا جلسة سمر ليلية اجتمع الجميع في قضاء ليلية جملية بالغناء بتناول المكولات  والمشروبات.

اليوم التاسع 1 حزيران: صباح هذا اليوم بالرغم من سوء الجو الامطار توجهنا الى شلالات كرواتيا الشهيرة وهذه المنطقة المحمية من قبل منظمة اليونسكوا. هضبة بليتفيتشي تحيط بها ثلاثة جبال جزء من جبال الألب والمناطق الجبلية. هذه البحيرات والشلالات مشهورة بالألونها المميزة مثل الاخضر والازرق  والابيض والرمادي ما يجعلها أكثر روعة وجمال لان الونها تتغير حسب كمية المعادن والكائنات الحية الموجودة داخل المياة ، وزوايا انعكاس ضوء الشمس عليها. وكانت رحلتنا مشياً على الاقدام بين ممراتها الخشبية لعبور مياها الصافية وهدير اصواتها وطبيعتها الساحرة. وركوبنا باخرتها الصغيرة للعبور الى الجهة الثانية من البحيرة واكمال سيرنا حتى وصولنا نهاية الرحلة كان في انتظارنا قطار البحيرة ليودعنا الى بواباتها الامامية. بعدها عندا الى الفندق.

اليوم العاشر 2 حزيران: صباح هذا اليوم ودعنا مدينة كريكفينيكا الساحلية الكرواتية مروراً بسلوفانيا والنسما متوجهين بالعودة والتقرب من رحلتنا حتي وصلنا الفندق في مدينة أينس باخ الالمانية. بعد استلام غرف النوم والعشاء كانت لنا جولة في المدينة وسهرة الوداع في صالة مطعم الفندق.

اليوم الحادي عشر 3 حزيران: صباح هذا اليوم الاخير من رحلتنا ودعنا المدينة متوجهين الى بيوتنا واهلنا ومحبينا في هولندا. وكانت بداية يومنا بصلاة والبانا والسلام والشكر لربنا يسوع المسيح وامنا مريم العذراء على ذهابا وعودتنا سالمين. حيث شاركنا بعضنا البعض بالصلاة والتراتيل وتناولنا لقمة الطعام  والشراب بمحبة المساعدة والعون بروح اخوية صادقة وعشنا عائلة واحدة متكونة من 35 فرداً خلال ايام رحلتنا.

بأسم خورنة مار توما الرسول في هولندا وراعيه الاب فراس غازي تهدي اجمل التهاني واعطـر التبريكات الى أفراد المجموعة بزيارتها مزار ظهور أمنا مريم العذارء في مديغورية ، وتتمنى لهم حياة سعيدة هانئة وحجاً مباركاً. وتشكر الى كل من ساهم في انجاح هذه الرحلة المقدسة.