الأحــد الثالث من تقديس البيعــــة

غيـرة بيتـــك أكلتنـي

الأحــد الثالث من تقديس البيعــــة

يوحنا 2: 12-22

“أنقضوا هذا الهيكل وأنا في ثلاثة أيام أقيمه” هذا ما يقوله يسوع في الهيكل. قبل هذا النص نجد كيف أن يسوع يُظهر “في عرس قانا الجليل” أنه يسكن في الفرح والمحبة، والآن يُظهر بأن مسكنه المتسامي هو في الهيكل، لكنه يجد فيه ما يُخيب الظن، لا حقيقة الهيكل!؟ يمكننا أن نرى في فعل تحويل الخمر في عرس قانا الجليل، درساً في المحبة الإنسانية التي يريد أن يتعلّم منها الإنسان، أما في نص اليوم فأننا نجد درساً لغضب يسوع على المتاجرين بالدين والمستغلّون.

كان اليهود يفكرون ويتاملون بأن المسيح الذي سيأتي هو الذي يؤسس العبادة الصحيحة، العبادة بالروح والحق. هنا المسيح ليس أعتراضه على أقامة الذبائح، لأن الهيكل هو مسكن الله بين شعبه، وهكذا في الهيكل يستطيع الأنسان أن يرى الله أن يمثل بين يديه مع القرابين. في سفر الخروج نقرأ: “لا يظهروا أمامي فارغين” (خر 23: 15). كما أن سفر الأحبار يفرض على المؤمنين تقديم الذبائح الدسمة في بعض الظروف، بالتأكيد كي يستطيع المؤمن أن يتشري مثل هذه الأمور يجب أن تكون قريبة من الهيكل.

ما المشكلة هنا؟ المشكلة هي أن هؤلاء الباعة جعلوا التجارة أهم من الصلاة، ففي سفر زكريا يوضّح مَن هم التجّار أنهم الكنعانيين: “وفي ذلك اليوم لا يكون بعد كنعاني في بيت رب الجنود” (زكريا 14: 12). من ثم صراخ هؤلاء التجّار كان عالٍ جداً كل واحدٍ يريد أن يبيع سلعته، حتى الذين كانوا يريدون أن يصلّوا بسبب صراخ هؤلاء يشرد ذهنهم وبالتالي ممكن أن يتركوا الصلاة، لهذا يقوم يسوع بفعل طر الباعة من الهيكل.

فعل يسوع هذا يُظهر إنقساماً واضحاً بين سامعي يسوع، فالبعض منهم يفرح بهذا الفعل والآخر لا، البعض يتحمّس له أو يشعر بالحرج، أخرون ينتقدونه والبعض يرفضونه. ربما ما حدث في ذلك الزمن لا يعيرنا أي إهتمام لنا اليوم فلقد كان في هيكل اليهود! بالواقع حدث اليوم مهم جداً.

عندما نقول أننا في أسابيع تقديس الكنيسة نعني بها أن الله يقدس هيكله وهيكله هو نحن الجماعة الملتفّين حول يسوع. هذه الفكرة فهمها التلاميذ بعد قيامة الرب من بين الأموات، فالهيكل الحقيقي لم تصنعه أيدي البشر، بل الله. الهيكل الحقيقي هو جسد يسوع الذي أخذه من مريم العذراء بفعل الروح القدس، ومجّده الآب وأنتشر في كل العالم.

الأب سامي الريّس

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO