فسحة في الأبدية كتاب جديد من سلسلة الآباء الكلدان عن الأراضي المقدسة

بعد 27 سنة من حضور الكنيسة الكلدانية في بريطانيا قررنا القيام برحلة الى الأراضي المقدسة. وقد اكد لي كل اعضاء الوفد انهم لن ينسوا تفاصيلها طول العمر.  لقد تألمنا لأن آباؤنا واجدادنا لم يستطيعوا الحج لأسباب سياسية في الشرق الأوسط. ولكن بعد التهجير القاسي والمؤلم للمسيحيين في الشرق الأوسط، صار من الواجب ان نبدأ مرحلة جديدة من حياتنا الإيمانية.  

 ومن المؤكد ان الحج ضروري جدا لأسباب كثيرة منها: اولا تقوية علاقتنا مع الرب وجماعة الكنيسة، وثانيا زيادة معرفتنا الروحية، وثالثا لتشجيع اخوتنا واخواتنا الثابتين في العيش في تلك الأراضي التي تكتوي بنار السياسيين. ولعدم عثوري على مصدر ورقي سهل للأماكن المقدسة، قررت عمل كتاب يهتم بالموضوع اعتمدت على معلوماتي التي جمعتها من هنا وهناك، فالنصوص اخذت من الكتاب المقدس (الطبعة اليسوعية المعتمدة)، وبعض المواقع الألكترونية خصوصاً موقع وكيبيديا، وموسوعات الكتاب المقدس وبعض الكتب المتوفرة خصوصاً كتاب الرحالة ايجيريا في القرن الرابع، وكتاب الأسقف أوسابيوس القيصري في القرن الرابع ايضاً، ومما استخلصناه من رحلتنا للفترة من 3 الى 10 آيار 2012، ومن الصور التي التقطناها. سأبدأ من أورشليم ثم اريحا والبحر الميت والناصرة وكفرناحوم واخيرا بحيرة طبرية حيث جبل التطويبات، وجبل التجلي وغيرها، وذلك حسب مخطط الشركة التي اتفقنا معها لا حسب احداث الإنجيل. يجدر بالذكر، إن كل مصلي للوردية سيلمس كيف ان هذه الرحلة هي مرشد له للتأمل في اسرارها: الفرح، والحزن، والمجد، والنور. فأرجو من القاريء ان يتمتع برحلة روحية مشوقة يرافقها نصوص من الكتاب المقدس.

 

شكرا لكل من ساهم ويساهم في زيادة الوعي الإيماني والثقافي والديني خصوصاً لجماعة الخدمة في الكنيسة والذين شكلوا الوجبة الأولى من الحجاج.

الأب حبيب هرمز النوفلي

للإطلاع على الكتاب

space

 

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO