تسلسل-أعنف هجمات في العراق عام 2012

تسلسل-أعنف هجمات في العراق عام 201

(رويترز) – فيما يلي تفاصيل الهجمات الرئيسية في العراق عام 2012:

5 يناير كانون الثاني 2012 – أسفرت أربعة تفجيرات في مناطق تسكنها أغلبية شيعية عن مقتل 73 على الأقل وإصابة نحو 150. ووقع أكبر هجوم قرب نقطة تفتيش تابعة للشرطة إلى الغرب من الناصرية حيث قتل انتحاري استهدف زوارا شيعة 44 شخصا.

14 يناير – قتل انتحاري تنكر في زي ضابط شرطة 53 شخصا على الأقل وأصاب 130 في هجوم استهدف زوارا شيعة عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة في البصرة بجنوب العراق.

27 يناير – فجر انتحاري سيارته قرب موكب جنائزي للشيعة مما أسفر عن مقتل 31 على الأقل وإصابة أكثر من 60 في حي الزعفرانية ببغداد.

23 فبراير شباط – أسفرت تفجيرات قنابل في أنحاء العراق عن مقتل 60 شخصا على الأقل منهم 32 في بغداد حيث وقعت عشرة تفجيرات في أحياء تسكنها أغلبية شيعية.

20 مارس اذار – وقع 30 تفجيرا على الأقل في مدن وبلدات في أنحاء العراق مما أسفر عن مقتل 52 شخصا على الأقل وإصابة 235 على الرغم من حملة أمنية بسبب عقد قمة جامعة الدول العربية. وأعلن جناح تنظيم القاعدة في العراق مسؤوليته عن التفجيرات.

19 ابريل نيسان – وقع أكثر من 20 تفجيرا في مدن وبلدات عراقية مما أسفر عن مقتل 36 شخصا على الأقل وإصابة نحو 150. وفي بغداد وقعت ثلاثة تفجيرات لسيارات ملغومة وقنبلتين على الطريق وسيارة ملغومة في عملية انتحارية في مناطق تسكنها أغلبية شيعية مما أسفر عن مقتل 15 وإصابة 61. وأعلن تنظيم القاعدة في العراق مسؤوليته.

31 مايو ايار – وقعت ستة تفجيرات في أحياء مختلفة ببغداد مما أسفر عن مقتل 17 على الأقل. وشملت الهجمات تفجير شاحنة ملغومة في سوق وسيارة ملغومة وعدد من القنابل التي زرعت على جانب الطريق في أحياء يسكنها خليط طائفي.

4 يونيو حزيران – فجر انتحاري سيارته الملغومة أمام مكتب الوقف الشيعي في وسط بغداد مما أسفر عن مقتل 22 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من مئة في هجوم يقول مسؤولون إنه يحمل بصمات الجماعة المنتمية لتنظيم القاعدة.

13 يونيو – أسفرت تفجيرات وأشكال أخرى من الهجمات في بغداد ومدن أخرى عن مقتل 75 شخصا. وفي أسوأ الهجمات قتلت تفجيرات استهدفت زوارا شيعة 30 على الأقل في بغداد وتفجير عند نقطة تفتيش في حي الكرادة ببغداد أسفر عن مقتل 16 شخصا مع مرور الزوار الشيعة وقنبلتين أسفرتا عن مقتل 22 شخصا على الأقل في الحلة.

16 يونيو – وقع تفجيران بسيارتين ملغومتين استهدفا زوارا شيعة في بغداد مما أسفر عن مقتل 26 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 60 في اليوم الثالث من العنف خلال مناسبة دينية رئيسية في العاصمة.

3 يوليو تموز – مقتل 40 شخصا وإصابة 75 في انفجار قنبلة في سوق بالديوانية قرب مسجد كان يتجمع فيه زوار دينيون يحضرون مناسبة شيعية. وأسفر تفجير آخر عن مقتل أربعة قرب كربلاء.

22 يوليو – مقتل 20 في تفجير سيارات ملغومة في النجف وبلدات إلى الجنوب من بغداد.

23 يوليو – وقعت تفجيرات سيارات ملغومة في التاجي إلى الشمال من بغداد وفي حي مدينة الصدر ومنطقة الحسينية التي تسكنها أغلبية شيعية وكلاهما في العاصمة العراقية. كما وقعت أربعة تفجيرات لسيارات ملغومة في كركوك. وبلغ إجمالي عدد القتلى نحو 107 إلى جانب 268 مصاب

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO