قراءة في كتاب: مريم “في تصميم الله وشركة القديسين

قراءة في كتاب: مريم “في تصميم الله وشركة القديسين

عرض: مارتن بَنّي

كتاب جديد من تأليف فرقة “دومب Dombes” (الكاثوليكية البروتستانتية)، وترجمة: الأب ألبير أبونا، وتقديم: الأب يوسف توما الدومنيكي. وجاء الكتاب في 201 صفحة، هو من منشورات مكتبة الناصرة للآباء الدومنيكان.

هذا الكتاب هو نتيجة أسئلة كثيرة تراكمت خلال الأجيال، وهي تحتاج إلى شروح، لكي يظهر دور مريم الحقيق. فاضطلعت فرقة “دومب” بهذه المهمة الصعبة وعكفت على دراسة هذه المواضيع لتقدّم لنا شخصيّة مريم الحقيقة التي كلها إيجابية وشفافية لعمل الرب، وكلّها عطف وحنان تجاه ابنائها البشر.

ينقسم الكتاب إلى قسمين: القسم الأول – قراءة مسكونية للتاريخ والكتاب المقدس، القسم الثاني- القضايا المتنازع واهتداء الكنائس. ويحتوي كل من هذين القسمين على عديد من الفصول: الفصل الأول – دروس التاريخ، الفصل الثاني – شهادة الكتاب المقدس وإقرار الإيمان، الفصل الثالث – القضايا موضوع النقاش، الفصل الرابع – لأجل اهتداء الكنائس. كما يتضمّن الكتاب ثلاثة ملاحق: الأول – في عقيدتي الحبل بلا دنس والانتقال، الثاني – منتخب وجيز لصلوات مختلف كنائس الغرب، الثالث – قراءة في وثيقة جماعة “دومب” الكاثوليكية – البروتستانتية، مريم في مخطط الله. ويحتوي الكتاب أيضاً على فهرس الاستشهادات الكتابية،  وعلى أسماء اللاهوتيين اللذين اشتركوا في وضع هذا الكتاب، وقائة بالمختصرات المستعملة فيه.

إن هذا الكتاب هو حصيلة الجهود التي توصّل إليها الفريقان من وفاق على معظم الشؤون المتعلّقة بمريم. فقد كان لفرقة “دومب”، وهم لاهوتيون كاثوليك وبروتستانت، الشجاعة كي يتناولوا موضوع العذراء مريم، الذي كان زمانا طويلاً من الممنوعات في الحوار المسكوني. فيدرسون النقاط الكبيرة من الأمور المتنازع عليها بين مختلف الطوائف المسيحية بشأن مريم (تعاونها في الخلاص، العقيدتين المريميتين، والاستغاثة بمريم) قبل ان يقترحوا طرقاً للاهتداء والمصالحة.


No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO