البيان الصحفي الثاني لمؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك

بعد ظهر يوم الثلاثاء 15/11/2011

عقد المجتمعون جلستهم الخامسة حيث استمعوا فيها إلى تقرير لصاحب السيادة المطران أنطوان نبيل العنداري حول هيئة التنسيق بين لجان العائلة في الشّرق الأوسط. ثمّ تقرير آخر للأب ايلي نصر حيث عرض وضع المرشديّات العامّة للسجون في الشرق الأوسط والبلاد العربية. وتمّ إقرار نظام منسّقيّة مرشديّات السجون في الشرق الأوسط لمدّة ثلاث سنوات اختباريّة. ثمّ استمع المجتمعون إلى تقرير لصاحب السيادة المطران بولس مطر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط بصفته رئيس العائلة الكاثوليكيّة.

بعد الاستراحة استمع المشاركون لتقرير حول الهيئة الكاثوليكيّة للتعليم المسيحي في الشرق الأوسط قدّمه حضرة الأب حنا الكلداني؛ ثمّ قدّم الأب مروان تابت تقرير المكتب الكاثوليكي الدولي للتعليم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثمّ تداول البطاركة حول الدراسة التي قدّمها غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث حول الألقاب الأسقفيّة الشرقيّة في الكنائس الشرقيّة. 

صباح نهار الأربعاء 16/11/2011

تايع مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك اجتماعاته واستعرضوا معاً ماذا تحقّق من توصيات السينودس من أجل الشرق الأوسط وذلك على مستوى البلدان: العراق، لبنان، سوريا، فلسطين والأردن. وأيضاً استمعوا إلى ما تحقّق على مستوى المجالس الأسقفيّة لكلّ من الكنائس: الملكيّة، السريانيّة، الموارنة، الكلدانيّة، الأرمنيّة واللاتينيّة.

بعد الاستراحة، ناقشوا دور مجلس البطاركة في تطبيق توصيات السينودس وبخاصّة الأمور المتعلّقة مباشرةً بالمجلس نفسه مثل: الشركة في الكنيسة الكاثوليكيّة، ولاية البطاركة خارج الرقعة البطريركيّة، أوضاع المؤمنين الكاثوليك الشرقيّين في بلدان الخليج، اعتماد اللغة العربيّة في الدوائر الرومانيّة، تفيل دور العلمانيّين، الحركة المسكونيّة، تأسيس عيد سنوي مشترك لشهداء الكنائس الشرقيّة ومتابعة السينودس على صعيد الكنائس ومجالس الأساقفة في مختلف البلدان.

ومن ثمّ انتقل الجميع إلى مائدة الغذاء والاستراحة ليُعاودوا بعد الظهر جلساتهم.

 www.bkerke.org.lb

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO