الفاتيكان يدرس خطة تفعيل الاعلام الكاثوليكي العالمي

انعقد نهاية الاسبوع الماضي في الفاتيكان اجتماع لابرز المؤسسات والجمعيات الكاثوليكية التي تعنى بالاعلام من مناطق عدة في العالم، في مبادرة متقدمة من الفاتيكان بهدف اعادة تنظيم هذا القطاع

مع الدور المتزايد الذي يلعبه في الميادين الاجتماعية والثقافية والدينية المختلفة، ونظراً للتعديلات الجديدة التي أدخلها الفاتيكان في نظام الـ “أوسيب”. 

وقد اعتبر الفاتيكان انه من الضروري تفعيل عمل “الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة” (اوسيب)، وهو تجمع عالمي يضم جمعيات ومؤسسات اعلامية  كاثوليكية، وعدداً كبيراً من الإعلاميين العاملين في كافة وسائل الإعلام العالمية، ويتمثل فيها لبنان بجمعية “أوسيب لبنان”. ويعود تاريخ هذا الاتحاد الى ثلاثينات القرن الماضي وهو يشكل نواة الاعلام الكاثوليكي في العالم.

وقد دعا “المجلس الحبري للعلمانيين”، بالتعاون مع “المجلس الحبري لوسائل الإعلام” في الفاتيكان جمعيات ومؤسسات اعلامية كاثوليكية للاجتماع في روما بهدف تدارس الموضوع وتفعيل هذا التجمع “مع الحفاظ على التراث الغني والعريق للـ”أوسيب”، كما ذكر المونسنيور جوزف كلامنس امين عام “المجلس الحبري للعلمانيين”. واضاف: ” ان المشاركة الكبيرة، ولاسيما لاتحادات قدمت من بلدان بعيدة هو دليل وفاء للكرسي الرسولي”.

 شارك في الاجتماع  ممثلون عن اكثر من عشرين مؤسسة وجمعية اعلامية من كافة القارات في العالم بينها اوسيب-ليبان التي تمثلت برئيسها الاب طوني خضره، ومرشدها الروحي الاب ايلي نخول. كما شاركت مؤسسات إعلامية كبيرة مدعوة من افريقيا  والولايات المتحدة واوروبا وأميركا اللاتينية.

تم خلال اللقاء عرض واقع الاعلام في العالم اليوم ولاسيما الاعلام الكاثوليكي المدعو الى مزيد من العمل في اجواء اعلام تسيطر عليه روحية المادة والكسب ويسوق للعنف والجنس ويبتعد عن دوره كرسالة. كما عرض  الاب خضره والاب نخول واقع الاعلام في لبنان واقليم الشرق الاوسط والتحديات التي تواجهه والمسؤولية الكبيرة المناطة به في مرحلة “الربيع العربي”، التي تعيشها المنطقة وأشار إلى ضرورة الوقوف إلى جانب الإعلاميين، خاصة في المناطق التي تشهد أعمالاً عسكرية وقمعاً للحريات الإعلامية والعامة.

 وقد نتج عن الاجتماع تشكيل لجنة عالمية مصغّرة لاعادة هيكلة التجمع والتواصل مع الاتحادات والجمعيات الإعلامية الكاثوليكية في العالم، وستقوم هذه اللجنة بإتصالات مع كل الإتحادات في العالم والمؤسسات الإعلامية لوضع خطة تفعيل تعرض في اللقاء الموسع الذي سيعقد في روما في شباط 2012. وتشكلت اللجنة من: اندريه انطوني مسؤول “بايار برس” وأوسيب – فرنسا، والاب طوني خضره عن اوسيب- لبنان ومنطقة الشرق الاوسط، والمطران اوين كامبين ممثل الاتحاد الكاثوليكي للصحافة في اميركا، ورفائيل اورتي رئيس الاتحاد الكاثوليكي للصحافة في اسبانيا فضلا عن اندريا ميلوديا رئيس اتحاد ايطاليا.

                                                                                                      أوسيب  لبنان – قسم الإعلام

http://ucipliban.org

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO