موعظة الاحد الاول من البشارة

موعظة الاحد الاول من البشارة

 

 

 الأب سعد سيروب

يقوم الانجيلي لوقا بعمل مقارنة بين المعمدان وبين يسوع. فيوحنا هو اعظم مواليد النساء (من ولد من امرأة)، ولكن الاصغر في ملكوت الله اكبر من يوحنا المعمدان (لوقا 7/28). تسير الاخبار بطريقة متشابهة ولكن ما يقال عن يسوع يتجاوز حتى من الوجهة الخارجية ما يقال عن يوحنا المعمدان. على يسوع أن يزيد وليوحنا ان ينقص (يوحنا 3/3).

يظهر والدا يوحنا البارين مطيعان لكلمة الله وشريعته، ولكنهما مع هذا، فهما موضوع لعنة. اليصابات عاقر؛ وهي وزوجها طعنا في السن. أنه يأس الانسان وفشله من احتواء كل شيء. وهنا يبدأ عمل الله الخلاصي. فالخلاص عطيّة من الله، ونتيجة لتدخل الهي في الطبيعة البشرية الضعيفة.

كان اليهود ينظرون الى العقم على أنه عار. تأخرت راحيل زوجة يعقوب ولم تحمل. ولما حملت وولدت ابناً قالت في قلبها: “كشف الله عني العار” (تك 30/23؛ 1صم 1/10؛ اش 4/21). كانوا يحسبونه عقاباً من الله. فالشرّ كلّ الشرّ ان يموت الزوج والزوجة وهما عقيمان (لا 20/ 20-21). ولكن الله يستخرج الخير من الشرّ فيجعل من بعض احبائه ابناء معجزة. انه يتدخل بصورة خاصة، وهذا ما يفعله مع يوحنا المعمدان.

فيجب على يوحنا ان يعد طريق الرب وسبله. فهو لا يقف عند نفسه، بل يتجاوزها ويمتد الى ما اكبر واعظم منه. أنه ليس المسيح، بل رسول قدام المسيح.

أن ذهاب ودخول زكريا الى الهيكل هو مسيرة من الفراغ، الذي يملىء حياته، الى ملىء كلمة الله وعمله الخلاصي. انها مسيرة من اليأس البشري الى الرجاء الذي هو عطية من الله. لقد كان زكريا كاهناً متمرساً في خدمة مذبح الرب ورجل شريعة، ومن هذا شكه امام كلمة الملاك يصبح له طريقاً ليتعلم الايمان والثقة الملطقة بالله. السؤال الذي يُطرح علينا جميعاً كمؤمنين: كيف نوفق بين بشارة تفتحنا على المستقبل وبين قدراتنا الضعيفة؟!

أن لقاء الانسان بالله هو، بحسب الاعتقاد الديني السائد، لقاء دينونة وانتقام لله من خطايا الانسان في حياته. أنها الشريعة التي تدين. ولكن لا يوجد غير كلمة “لا تخف” التي تطلقها النعمة يمكن أن تبعث فينا الرجاء. جاء الله ليعين البشر لا ليدينهم وليسحقهم.

لذا فيدخل الاثنان (زكريا واليصابات) بعزلة وصمت، متعجبين من عظمة الله وسرّه. فالايمان الذي ينتظر والقلب الذي يصلي والجسد الذي يعمل بصمت، هذا ما سيعيشه زكريا واليصابات بانتظارهم الطفل المزمع ان يولد.

 

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO