الرأس المنحني، كرامة الإنسان

الرأس المنحني، كرامة الإنسان
———————————

الأب سعد سيروب

لقد سألني اليوم أحدهم: “ما هي أهمية الصلاة؟” “من المستفيد منها؟” وأنا أريد أن أجيب على هذه الاسئلة وغيرها التي تجول وتصول في فكرنا عن الصلاة. الاجابة بالتاكيد ستكون بشكل تاملات تفتح الباب للتفكير والتعمق بحياتنا وبعلاقتنا مع الله؟ وأهميتها في حياتنا الروحية؟

أبدأ بهذا التأمل ..
هذه لوحة رسمها الرسام الفرنسي

 Jean-Francois-Millet

في عام 1859، محفوظة في باريس متحف

 d’Orsay

 يعتبر هذا العمل من الاعمال المهمة لهذا الرسام الذي ينتمي الى العصر الفرنسي الرومانطيقي. هذه اللوحة تصور لنا بشكل شعري منظراً من حياة الفلاحة. وعلى الرغم من أختلافها عن ظروف حياتنا العصرية اليوم، إلا أنها تحتفظ ببريقها المميز وعذوبتها الاصيلة. تصور لنا هذه اللوحة “جوهر الصلاة”، الصلاة بصمت وخشوع، الصلاة بشكر وثقة بالله.

السماء والبرج. يتوقف الاثنان للصلاة، مستقطعين من وقتهم للملمة نفسهم في لحظة من الصمت ضمن هذا العمل الصعب والمتعب. وفي خلفية الصورة، بعيداً، نشاهد برج أجراس يربط بين الارض والسماء.

المرأة تصلي وهي تشبك اليدين. أنها تصلي بكثافة، وبكرامة كبيرة. عيناها موجهتان نحو الأرض، وتصلي واقفة. الرجل، بعد أن ألقى ادوات العمل، يقف الى جانب أمراته. هو أيضاً يحني رأسه، ويمسك قبعته بيده بكل أحترام، ويستجمع نفسه بخشوع.

الاثنان هما في موقف الباحث ويمثلون الانسان الذي يختبر قوة شيء ما يذهب الى ما وراء “العمل والتعب”… فهما يتمتعان بحسٍ كبير للانتظار، وللثقة، والتسليم الكامل في يدّ الله، الذي يظهر هنا كالحليف للبشرية. طريقة وقوفهم كأنها قوس من نور الذي يجعلهم يتحلون بكرامة كبيرة.

الارض، سلة البطاطا، وادوات العمل، تمثل عالم الفلاحة، والذي كان يعتبر في ذلك الوقت أدنى مرتبة، وكانت البطاطا طعام الحيوانات. ولكن الفنان يريد أن يقول لنا بانه ما من شيء “صغير” أو “حقير” أو “هامش” لكل مَنْ يعمل بمسؤولية ويسلم ذاته بيد الله.

أن عمل هذا الفنان المؤمن يريد أن يكون بمثابة رسالة مهمة جداً لنا: ان نعيش كمسيحيين اليوم يعني أن نكون مسؤولين عن عملنا، ولكن أيضاً أن نقف لحظة ونشحن أنفسنا بقوة الصلاة. الصلاة التي هي قبل كلّ شيء “نعمة”، وأن نسلم أنفسنا بيد الله الذي هو أبونا، والذي لا يعتبرنا عبيداً بل أبناء وبنات له، ويحبنا حباً بلا شروط.

(يتبع….)

 

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO