تكوين العهد الجديد ٩

الجزء الثاني: الحلقة التاسعة

تكوين العهد الجديد ٩ :

 صياغة الأناجيل

 

  ج- المرحلة الثالثة

هي مرحلة تدوين الاناجيل. في السنوات 70- 100. سنحاول بشكل موجز أن نعيد بناء “التاريخ السابق” لأناجيلنا الحالية: ما هي الظروف التي دفعت المسيحيين الأولين ليقوموا بهذه الصياغة؟ إن تاريخ اربعين سنة (المرحلة الثانية) جعلت التقاليد الشفهيّة تدوّن في اربعة كتيبات هي متى ومرقس ولوقا يوحنا.

 

1- تدوين الاناجيل

* برزت باكراً الحاجة لتدوين مجموعات جزئية ومستقلّة بعضها عن بعض، لهذه الجماعة أو تلك. منها ما تعلّق بالموت والقيامة أو بأحداث متعلّقة بيسوع (المعجزات)، أو بأقوال المعلّم (الأمثال، الجدالات). وأتاحت هذه المجموعات استعمال النصوص بطريقة أسهل في الكرازة أو في التعمّق في الايمان.

 

* هل نستطيع أن نفترض مجموعات أوسع؟ معظم المواد المشتركة بين متى ولوقا والغائبة عن مرقس، قد تدل على ينبوع خاص (= المعين). وقد تلّمح “وثيقة” إلى نص أو خبر من العهد القديم، فتبدو مكتوبة قبل سنة 50 في لغة بسيطة لأوساط مسيحية من أصل يهودي. ويمكن أن تكون دوّنت قبل سنة 60 تفسيرات أحد النصوص لمسيحيين من أصل وثني. وقد يكون نص ثالث صدى لتقاليد مختلفة ظهرت في وقت مبكر… غير أن هذه المجموعات المكتوبة لم توقف اعلان الإنجيل بصورة شفهية. فقد ظل التقليد الشفهي يغني التقليد الخطي حتى التدوين النهائي. وهذا ما نراه واضحاً في انجيل يوحنا أو في خاتمة انجيل مرقس (9:16- 20: كانت النسخة الأولى تنتهي في 8:16).

 

2- لماذا دوّنت الاناجيل

ومرّت السنون… وتمنى المرتدّون طبعاً أن يعرفوا معرفة أفضل الطريق الذي عاشه على الأرض يسوع الذي قام من بين الاموات والذي يؤمنون به الآن: أن يتذكّروا ويفسّروا ما عمله يسوع وقاله، يلقي النور في طريقهم. ووصلت المسيحية الفتية، التي انفصلت شيئاً فشيئاً عن اليهودية خصوصاً حوالي سنة 70، وصلت إلى بلدان عديدة في حوض البحر المتوسّط، كما لامست مختلف أوساط العالم في ذلك الزمان. أجل، ان المسيحية ابتعدت جداً عن مكان ولادتها. كيف تصبح فلسطين قريبة من هؤلاء المسيحيين الجدد؟ حين يدوّن الإنجيل. وغاب الشهود الاولون. يعقوب قُطع رأسه في فلسطين. بطرس صُلب في رومة… وآخرون غابوا لألف سبب وسبب. ما العمل لكي لا نخسر شيئاً مما عاشه ونقله هؤلاء الشهود؟ لهذه الاسباب وغيرها رأت الاناجيل النور بين سنة 70 وسنة 100.

 

الاب د. غزوان يوسف بحو شهارا

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO