عشرون سنة على نشر كتاب التعليم المسيحي

عشرون سنة على نشر كتاب التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية

الأب منويل بدر – ألمانيا، موقع ابونا

قالوا: لو خطر على بال الله أن يبعث طوفانا ثانيا، فإنّه سيجعل السماء تمطر هذه المرّة لا ماء بل ورقا! يقولون: إن مخازن السّماء عارمة بالورق، وهناك ورق كاف ليغرّق، الأرض ويطمرها كماء الطّوفان في عهد نوح. كتب الدّين، المطبوعة متوفّرة في كلّ بلدان ومدارس العالم بكثرة. كتب الدّين هي فرع من الآداب العالميّة، لها قاعدتها، وطابعها وهدفها الخاصّة وهو نشر وتوصيل العلوم الّتي تهتم بالإيمان الصّحيح، في عالم كثرت فيه الشّيع والبدع والتفكير المغالط لتعليم الدّين. لذا ففي كتب الدّين تقول الكنيسة وتوضّح ما هو الدّين

الدّين ليس كما قالت عنه الشّيوعيّة مخدّر الشّعوب، إنما هو التعليم الّذي يعطي توجيها واضحا للتّعرّف على الله والمبادئ الأخلاقيّة بالتبشير. لذا فإنّ أدب الدّين قد تمكّن من البداية من إيجاد تعابير ومصطلحات خاصّة به مثل كلمة “الإنجيل” ومعناه التبشير أي إيجاد الطّريق إلى الإيمان، أو أيضا كلمة “أومن أو أيضا نؤمن” ومعناها أنا أوافق، نحن نوافق. وهي كلمات أكثر ما يتكرّر ذكرها في الأوساط الكنسيّة. فكتاب التعليم الجديد، الّذي سيكون موضوع الحديث في هذا المقال، هو من هذا الصنف، أي فرع من الأدب الدّيني، الّذي يهتمّ بتعريف ونشر مبادئ الإيمان. مهمّته الأولى أن يكون واسطة توصيل الإيمان إلى الأجيال اللاّحقة. هذا أيضا كان هدف أوّل كتاب تعليم مسيحي غير كاثوليكي ألّفه لوثر لكنيسته البروتستنتية الجديدة. فحتّى يصل لوثر إلى هذه الغاية، سلك أسلوب سؤال – جواب حول كل ما يخص الإيمان. ومع ذلك يقول المثل العامّي: إنّ أحسن كتاب دين هو ليس الكتاب المطبوع ولكن الكتاب الحي، أعني معلّم الدّين

بهذا المعنى يمكن أن نقول إن البابا هو أحسن كتاب دين للكنيسة، والأسقف هو أحسن كتاب دين لأبرشيّته والكاهن هو أحسن كتاب دين لرعيته. والأهم من كل ذلك هو أن الأهل هم أحسن كتاب دين لأبنائهم كما أنّ المعلّم هو أحسن كتاب دين لطلاّبه. هذا لا يعني أنّنا لا نحتاج إلى كتاب يكون مرجعا ننضب وننهل منه أهم التعاليم الدّينيّة الأساسيّة ومنه نتعلّم ركائز إيماننا والمبادئ الأخلاقيّة لحياتنا

كانت وثائق المجمع الفاتيكاني الثّاني ال16 الّذي انعقد في 1962.10.11 وانتهى العمل فيه يوم 1965.10.08 في طريقها إلى تعريف قرارات وإرشادت وتعاليم المجمع بخصوص تجديد الكنيسة داخليّا وعلاقتها الجديدة مع عالم اليوم. فراحت بالمناسبة تظهر كتب دينيّة متنوّعة ومختلفة بحسب الأعمار والمدارس الّتي راحت تدرّس بها، لم يعد ممكنا لا حصرها ولا مراقبتها لكثرتها. لذا فقد شعرت الكنيسة بحاجة إلى تأليف كتاب تعليم مسيحي شامل وعام، يرافق، وقبل كل شيء يعتمد في محتواه على تعليم الوحي الإلهي في الكتب المقدّسة لتقوية الإيمان في الأجيال الصّاعدة، تحبّب إليهم الرّجوع إلى الكتاب المقدّس والطّقوس الدينية-الّليتورجيّة، وعلى أهم قرارات المجمع، لنشرها بين الأجيال ما بعد المجمع، وخاصّة تدريسها لدى الناشئين في المدارس، فينشأوا في جوّ العلاقات الجديدة الّتي بدأت الكنيسة تسيرها مع نفسها ومع العالم من حولها، حسب إرشادات المجمع

فكرة وقصّة كتاب التعليم الجديد

20 سنة بعد اختتام المجمع المسكوني دعا البابا يوحنا بولس الثاني الطّيب الذّكر عام 1985 إلى التئام جلسة خارقة لمجمع الأساقفة العالمي، في روما وكان أكثرهم من آباء المجمع الّذين كانوا ما زالوا على قيد الحياة وذلك للإستماع إلى سير قرارات المجمع في العالم وفي أبرشيّاتهم. وبعد أخذ ورد، تبيّن أن تأثير وفاعليّة قرارات المجمع تسير ببطء، لذا فهو بحاجة إلى ركيزة ثانية قويّة فعّالة تتبنّاه وتدفع به إلى الأمام في سعيه إلى تجديد الكنيسة من الدّاخل((Aggiornamento، الكلمة المشهورة من بابا المجمع يوحنّا الثالث والعشرون. وفي هذه الجلسة تبلورت فكرة تأليف كتاب تعليم مسيحي جديد للكنيسة الكاثوليكيّة العالميّة، يضع حدّا للكثير من الكتب المنتشرة، والّتي لا تفي لا بالمهّة ولا بالمسؤوليّة في توضيح الدّين ومبادئه، يستمد محتواة من قرارات المجمع الفاتيكاني ويجدّد إثبات الحقائق الدّينيّة، الّتي هي أساس إيمان الكنيسة حتى اليوم، وذلك بأسلوب يماشي العصر والظّروف الحديثة، حسبما جاء في قرار الأساقفة الختامي
“بفم واحد أظهرنا رغبتنا في تأليف كتاب تعليم شامل للكنيسة جمعاء يتضمّن كل العقائد والحقائق الدّينيّة والممارسات الأخلاقيّةـ يعتمد على التوراة والليتورجيّا”. لقد لاقى هذا العرض أستحسان البابا نفسه الّذي تبنّى الفكرة فورا وراح يدعمها هو نفسه كأنّها فكرته الخاصّة.

وفي العاشر من أيلول عام 1986 تأسّست لجنة المؤلّفين لهذا الكتاب ، وعددها 12 أسقفا يمثّلون أساقفة العالم والدّوائر الفاتيكانيّة المعتمدة برئآسة الكردينال Joseph Ratzinger

المسؤول آنذاك عن دائرة نشر الإيمان. كان همّها الأوّل وضع المخطّط وروؤس الأقلام لهذا الكتاب، “الّذي يجب أن يحتوي على نشر الحقائق الدّينيّة الأساسيّة والأخلاقيّة الواجدة في كلّ أنحاء العالم”(وعظة البابا يوحنا بولس الثاني في قداس يوم 1986.06.28). وفي تعليقه على أحد قرارات المجمع المسمّى بـ Catechese Tradendae “يهذه المناسبة قال: أذكّر أعضاء مجمع الأساقفة العالمي، المكلّفين من قبل الكرسي الرّسولي ومعه، أن يتحلّوا بالصبر والمثابرة في العمل، حتى يصلوا إلى إخراج كتاب دين أمين في محتواه لتعليم الوحي الإلهي الكامل، وفي أسلوبه مطابقا لوسائل الأعلام المعاصرة، فيكون قادرا على غرس وتقوية الإيمان في الأجيال القادمة

وابتدأ العمل والتنفيذ بهذا الإتّجاه. وفي 1989/1990 جرى استفتاء حول بناء هيكل هذا الكتاب أرسل إلى 4000 معنيّين. فقد أرسلت مجمل أسئلة إلى جميع الأساقفة الكاثوليك في العالم وإلى مجامع الأساقفة المحلّيّين وأيضا إلى معلّمي اللآّهوت والجامعات الكاثوليكيّة في العالم لإعطاء رأيهم في المخطّط المرفق لهم، وهو الثالث من ضمن 9 مخطّطات بدائيّة، قبل نشر أي فصل أو نسخة عنه علنا. وبعد وصول كل الإقتراحات والأخذ بما فيها من آراء واقتراحات جديدة، تمّت كتابة المخطّط النّهائي وقدّمت إلى البابا للموافقة عليها. وقد تمّت موافقته فعلا على محتوى هذا المشروع الكبير يوم 1992.06.25

إن الّرأي العام، الذي نتج عن جوابات وآراء الأساقفة الذين أعطوا رأيهم والتي بلغ عددها 24000 رأي واقتراح، أخذت كلّها بعين الإعتبار والإهتمام بما تضمّنته من آراء (دون ذكر مصدرها أو مقترحها)، كان إجمالاً الإجماع على ضرورة نسج كتاب دين موحّد لكلّ الكنيسة الكاثوليكيّة، يكون مرجعاً لكل الكتب الدينيّة الخاصّة في أي مكان في العالم. فنقدر أن نقول أنّ موافقة البابا على نصّ الكتاب ما هي إلاّ تحقيق لرغبة كل أساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة والمهتمّين بالتربية الدينية

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO