ست خطوات للنجاح

ست خطوات للنجاح

هل للنجاح في الحياة وصفة محددة ؟ لا أحد يعلم بالضبط ، لكن حين يجتهد المختصون فيقدمون لنا جملة نصائح، تجد أن من بينها ما يستحق التأمل فعلا.

فخطوات النجاح هذه ألخصها ببعض التصرفات، بما يلي:

1- نمِّ طاقتك بتقسيم يومك إلى أصغر أجزاء زمنية ممكنة، معتبرا كل جزء منها وحدة مستقلة لها قيمتها في ذاتها.
وانصرف بكليتك إلى كل وحدة لتنتهي منها ثم لتنقل الى التي تليها، لأن ذلك سيعطيك فرصة للسرعة حينا وللتباطؤ حينا حسب ما يتطلبه العمل، فتخرج بإحساس غامر بالإنجاز.

2 – سيطر على الكسل: فالكسل بذرة خصبة لتعزيز حالة من الخمول الدائم. وأفضل طريقة لتجاوز الشعور بالكسل هو أن تعد نفسك بفترة من الكسل اللذيذ حين تنقض على العمل المطلوب منك كأنه عدوك اللدود !

3- كن على سجيتك: إذ أن كثيرا من الناس يقضون أيامهم في صراع مميت مع عاداتهم الطبيعية وأنماط سلوكهم الفطرية مما يؤدي الى إفساد طاقتهم الإنتاجية. فإذا لم تكن من هواة العمل في الصباح ـ فلا تثقل كاهلك بالمهمات الصعبة، بداية اليوم أفهم المواقيت التي تتألق فيها طاقتك واستغلها. لأنك كلما أنفقت مزيدا من الجهد في مقاومة ميولك الطبيعية، قل ما يتوافر منها لديك كي تبذله في عملك وتسخره لأهدافك.

4- قاطع الضجر: تحد نفسك بتحديد توقيت صارم لإنجاز ما هو مطلوب منك. ولا تعتبر كل يوم انه إمتداد لليوم السابق، فالناجحون يخططون حياتهم على أساس أنها سلسلة من الأيام الناجحة والإنجازات المحددة المتتابعة، تعود على أن تفكر في يومك باعتباره وحدة حيوية مستقلة من الزمن. واحكم على ادائك بما انجزته اليوم، وليس بالأمس ولا في الغد.

5- احفظ ذاكرتك: لا تجازف بنسيان الأمور، فمن أبواب الإهدار لطاقتك أن ترهق ذاكرتك بما يسهل عليك تدوينه؛ واعتد على الاستغراق التام فيما تفعل بعد تحديد الأولويات من الأهم فالمهم وهكذا.

6- استلهم الأحلام: إذ يقولون إن من الخطأ التفكير في الماضي، ولكن الحقيقة هي أن الناجحين هم عادة أولئك الذين يفكرون في أخطائهم ويتعلمون منها، ولا تستهن بأحلام اليقظة، فهي معين عظيم في تحديد الهدف وتحقيقة لاحقا.
وبعد، وفي حين يحسب أننا ننتج غالبا لصالح آخرين. ننسى أن الإنتاج هو مكسب شخصي وخاص يجعلنا في حالة مصالحة جميلة مع أنفسنا ومع الحياة.
وليعذرني كل من ينفرون من النصائح، فليس المطلوب سوى بعض التأمل فيها

الاب / بيوس فرح ادمون

P.  Pio Farah Edmond

E-mail: farahofm2011@yahoo.com

فرنسيسكان –  مصر

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO