بغداد: المصادقة على إعدام منفذي مذبحة كنيسة سيدة النجاة

بغداد: المصادقة على إعدام منفذي مذبحة كنيسة سيدة النجاة

بغداد – أسامة مهدي

أيلاف

أعلن في بغداد اليوم الخميس عن مصادقة محكمة التمييز العراقية على أحكام الإعدام الصادرة ضد عناصر في تنظيم القاعدة منفذي مذبحة سيدة النجاة في العاصمة العراقية والتي راح ضحيتها حوالي 125 قتيلا وجريحا من مسيحيي البلاد.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى العراقي عبد الستار بيرقردار في بيان صحافي ان محكمة التمييز صادقت على احكام الاعدام الصادرة بحق المتهمين في حادثة كنيسة النجاة وعددهم ثلاثة من عناصر تنظيم دولة العراق الاسلامية التابع للقاعدة.

وكان 12 من عناصر التنظيم قد نفذوا مذبحة بداخل الكنيسة في تشرين الاول (أكتوبر) عام 2010 مما اسفر عن مقتل 37 شخصا وإصابة 84 اخرين من مصلي الكنيسة اضافة الى مصرع سبعة من عناصر القوات الامنية العراقية ومقتل عدد من المسلحين المهاجمين والبالغ عددهم 12 حيث قتل عدد منهم فيما اعتقل اربعة حكم على ثلاثة منهم بالاعدام وعلى رابع بالسجن المؤبد.

يذكر ان المسيحيين العراقيين تعرضوا خلال السنوات الماضية لعمليات قتل واختطاف وتفجير لكنائسهم في مختلف انحاء البلاد الامر الذي ادى الى هروب الآلاف منهم الى اقليم كردستان العراق الشمالي والى دول مجاورة مثل الاردن وسوريا اضافة الى حصول المئات منهم على حق اللجوء السياسي الى الولايات المتحدة ودول اوربية أخرى.

وانخفضت أعداد المسيحيين في العراق بعد حرب عام 2003 من 1.5 مليون إلى نصف المليون بسبب هجرة عدد كبير منهم إلى خارج العراق وتعرض العديد من المناطق وخاصة خصوصاً في نينوى وبغداد وكركوك الى عمليات هجوم وقتل للمسيحيين.

وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947 وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO