البابا بندكتس السادس عشر يوجّه كلمة للجمعيّة العامة للمجلس البابوي للعلمانيين

استقبل البابا بندكتس السادس عشر ظهر الجمعة في الفاتيكان المشاركين في الجمعيّة العامة للمجلس البابوي للعلمانيين برئاسة الكردينال ستانيسلاو ريلكو حول موضوع “قضية الله اليوم:ألا يتعين علينا أن ننطلق مجدّدا من الله؟”

أعرب البابا عن فرحه بهذا اللقاء وذكّر بمبادرات عديدة للمجلس البابوي للعلمانيين لاسيّما مؤتمر العلمانيين في آسيا الذي عُقِد العام الفائت في سيول بعنوان “إعلان يسوع المسيح في آسيا اليوم” وقال إنه شكل فرصة للمؤمنين العلمانيين والرابطات والحركات الجديدة لتعزيز الالتزام لصالح الرسالة، وأثنى على تنظيم المجلس البابوي العام القادم في الكاميرون مؤتمرا مماثلا للمؤمنين العلمانيين في أفريقيا.

ذكّر البابا في كلمته باليوم العالمي للشباب في مدريد تحت عنوان “متأصّلون ومبنيّون في المسيح، راسخون في الإيمان” والذي بفرح ورجاء أضاء مدريد وأوروبا والعالم أجمع وأعاد طرح آنيّة البحث عن الله بشكل واضح، فما من أحد بقي غير مبال، أو اعتبر قضيّة الله لا تهمُّ إنسان اليوم، وأضاف أن شباب العالم أجمع يستعدون للاحتفال باليوم العالمي المرتقب في ريو دي جانيرو عام 2013.

تحدث البابا عن موضوع الجمعيّة العامة “مسألة الله اليوم”، علينا ألا نكِلَّ من هذا السؤال ولا من “الانطلاق مجدّدا من الله” لنعطي الإنسان ثانية كرامته الكاملة. فالإنسان الذي يحاول أن يعيش بطريقة مادية فقط يختنق في نهاية المطاف. في هذا الإطار تصبح قضية الله بمعنى ما “قضية القضايا”، فتعيدنا لعمق مسألة الإنسان، إلى تطلعات قلبه للحقيقة والفرح والحريّة.

أشار البابا إلى أن الدرب نحو الله تمرّ بمن التقاه وهنا تكمن أهميّة دور المؤمنين العلمانيين وذكر بما جاء في الإرشاد الرسولي “العلمانيون المؤمنون بالمسيح” للبابا يوحنا بولس الثاني: “للمؤمنين العلمانيين دور خاص في هذا الإسهام، لأنهم يتّسمون “بالطابع العلماني” الذي يُلزمهم بمهمة “إنعاش النظام الزمني بالقيم المسيحية” بأساليب خاصة يستحيل استبدالها.

خلُص البابا إلى القول إن الجواب الأول أمام تحديات عصرنا يكمن في تحوّل قلبنا وأضاف أن رسالة الكنيسة بحاجة لإسهام جميع أعضائها ولاسيّما المؤمنين العلمانيين. كونوا شهود يسوع الشجعان بعيش عمادكم. أكِلُكم لمريم العذراء، أم جميع الشعوب، وأستمطر عليكم البركة الرسوليّة.

راديو الفاتيكان

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO