السفير اللبنانية: اتصالات بين البطريركية والفاتيكان لبحث زيارة للبابا إلى لبنان

نقلت صحيفة “السفير اللبنانية” عن مصادر كنسية لبنانية قولها إن “اتصالات تجري بين البطريركية المارونية والفاتيكان لبحث التحضير لزيارة يقوم بها البابا بندكتس السادس عشر إلى لبنان في العام المقبل وذلك في إطار الإستراتيجية الجديدة التي يعتمدها الفاتيكان لحماية الوجود المسيحي في لبنان والمنطقة وتنفيذاً لمقررات السينودس الذي عقد العام الماضي حول الشرق الأوسط في روما”.

 

وكان الأب فيدريك لومباردي، مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي والناطق الرسمي باسم الكرسي الرسولي الفاتيكان، قد عبر مؤخراً عن أمله بأن يقرر البابا بندكتس العودة إلى إحدى بلدان الشرق الأوسط، ليسلم الإرشاد الرسولي الذي يعقب سينودس الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الأوسط.

 

وقال الأب لومبادري رداً على سؤال لموقع أبونا وجهه رئيس التحرير الأب رفعت بدر، في المؤتمر الصحفي خلال الأيام العالمية للشبيبة في مدريد مؤخراً، أن الإرشاد الرسولي قد دخل مراحل مراجعة النصوص، وأنه يخص البابا الذي يعطي عناية كبيرة للنص المنشور، كما قال بأنه سينشر باللغة العربية، كلغة رسمية تم اعتمادها في أعمال سينودس الشرق الأوسط في أكتوبر 2010.

 

وقال الأب لوماردي أن أمله بزيارة للبابا إلى الشرق الأوسط من جديد، يأتي بعد زيارة البابا إلى الأرض المقدسة: الأردن وفلسطين وإسرائيل، لتشبه إلى حد ما الزيارة المماثلة إلى قبرص في حزيران، والتي سلم خلالها الوثيقة الرئيسية للسينودس. وقال كلي أمل أن يتم تسليم الوثيقة الجديدة في إحدى دول الشرق الأوسط. وأوضح بقوله أن قداسة البابا سيذهب مجدداً إلى إفريقيا لتسليم الإرشاد الرسولي بعد السينودس الخاص بإفريقيا، فلم لا يكون الأمر كذلك فيما يخص بوثيقة تتحدث عن كنيسة الشرق الأوسط. وفي حديث جانبي عقب المؤتمر، سأله الأب رفعت، هل ستكون الدولة المضيفة هي لبنان، قال الأب لومباردي، أنا في جوابي عبرت عن أملي، وليس عن أي معرفة مسبقة. فأرجو ألا تقوّلني الصحافة ما لم أقل.

 

وبالعودة لصحيفة السفير اللبنانية، أوضحت المصادر عينها أن “الأولوية التي يعمل على أساسها الفاتيكان والبطريركية المارونية في هذه المرحلة تركز على حماية الوجود المسيحي بعد التطورات الحاصلة في الدول العربية والخوف على الوجود المسيحي، وأنه كان من المقرر أن يتم عقد اجتماع لمطارنة الشرق الأوسط في بغداد في شهر تشرين الثاني المقبل لكن التطورات الأمنية السيئة في العراق أدت إلى إلغاء الاجتماع ونقله إلى بيروت والاكتفاء بقيام البطريرك بشارة الراعي بزيارة إلى بغداد، وهذا التطور أضاف نسبة القلق على الوجود المسيحي إضافة لما يجري في سوريا لدى البطريرك الراعي”.

 

وأشارت المصادر إلى أن “الفاتيكان والبطريركية المارونية لديهما معلومات موثقة حول ازدياد نسبة هجرة العائلات المسيحية من سوريا، وبعض هذه العائلات بدأت تشتري منازل لها في لبنان أو دول عربية وغربية للإقامة فيها بشكل نهائي بسبب التطورات في سوريا، وإن المواقف التي أطلقها البطريرك الراعي في باريس وبيروت وأميركا تنطلق من المعطيات التي يمتلكها الفاتيكان حول المخاطر التي تواجه الوجود المسيحي في المنطقة، وبالتالي إن أولوية أي تحرك جديد تتمثل بكيفية تحقيق هذا الهدف سواء على مستوى المواقف أو الأداء، وهناك تنسيق كامل بين البطريركية المارونية والفاتيكان في هذا الإطار”.

 

وقالت المصادر الكنسية إن “ما يقوم به البطريرك الراعي في هذه الأيام ينطلق من تطبيق الإرشاد الرسولي الذي أعلنه البابا يوحنا بولس الثاني خلال زيارته للبنان عام 1997 وبعد عقد السينودس الخاص للبنان بين عامي 1991 و1996 والذي لم يطبق في السنوات الماضية وتم تجاوزه، وإضافة لذلك يعمل البطريرك الراعي لتنفيذ توصيات المجمع الماروني والذي عقد بين عامي 2004 و2006، بعد أن كان آخر مجمع كنسي ماروني عقد عام 1850”. وتوقعت المصادر أن “نشهد المزيد من المفاجأت في أداء ومواقف البطريرك الراعي وذلك في إطار نهضة الكنيسة المارونية وتجديد الدم في مؤسساتها ومسؤوليها وأسلوب عملها، وهذا الأمر نابع من أسلوب عمل البطريرك وطبيعة شخصيته كونه آت من الرهبنة المارونية وعمل لسنوات طويلة في الفاتيكان”.

 

وتابعت المصادر أن “البطريرك ينتظر نتائج ما يقوم به وما يُعلِنه من مواقف سواء على صعيد ردود الفعل أو أداء بعض الأطراف المعنيين، وهو يعطي الأولوية حاليًا لقانون الانتخابات كونه سيشكّل محطة أساسية في إعادة ترتيب الواقع السياسي في لبنان وتخفيف التبعية المسيحية للإطراف الأخرى على صعيد اختيار النواب، وإن الأسس التي ينطلق منها البطريرك تتركز على نقاط عديدة ومنها الخوف على الوجود المسيحي والعمل لإنهاء التهميش المسيحي السياسي وإعادة تفعيل دور الانتشار الماروني، وحماية لبنان من مخاطر التطورات في المنطقة وعدم إلحاقها باستراتيجيات خارجية سواء كانت عربية أو غربية”.

 www.abouna.org

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO