ثلاثة آلاف ارمني يصلون في كنيسة تم ترميمها في تركيا

اجتمع آلاف الأرمن المقيمين في تركيا وكذلك في الانتشار الأحد لإقامة صلاة في كنيسة قديمة في شرق تركيا، هي الثانية منذ تم ترميم الكنيسة وفق ما نقلت وسائل الإعلام.

 وقالت قنوات التلفزة أن زوارق تولت نقل الحجاج الذين أتى معظمهم من تركيا وبعضهم من أرمينيا وأوروبا، إلى جزيرة اكدمار (اختمار بالارمنية) على ضفاف بحيرة فان حيث كنيسة الصليب المقدس التي تعود إلى القرن العاشر.

 وأعلنت السلطات المحلية انه تم هذا العام بناء رصيف جديد على ضفاف البحيرة لتسهيل وصول الزوار. وقامت السلطات التركية بترميم الكنيسة بين 2005 و2007 وافتتحتها كمتحف. وأقيمت صلاة فيها للمرة الأولى العام الفائت. وقالت وزارة السياحة التركية أن الكنيسة اجتذبت العام 2010 نحو ثلاثين ألف سائح.

 وقال المونسينور آرام اتيسيان الذي يتولى البطريركية الأرمنية بالوكالة وترأس قداس هذا العام، لوكالة أنباء الأناضول أن نحو ثلاثة آلاف شخص وصلوا إلى الجزيرة وتمكن ستون منهم فقط من دخول الكنيسة فيما تابع الباقون الصلاة في الخارج عبر مكبرات الصوت. ويبلغ عدد الجالية الأرمنية في تركيا سبعين ألف شخص ويتركز هؤلاء في اسطنبول حيث العديد من الكنائس.

 ووقعت تركيا وأرمينيا العام 2009 اتفاقات تهدف إلى إقامة علاقات دبلوماسية وإعادة فتح الحدود المشتركة المغلقة منذ أكثر من عشر سنوات. لكن العملية تعثرت بسبب اتهامات متبادلة.

موقع أبونا

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO