استعراض الصحافة الإسبانية ومتابعتها لليوم العالمي للشبيبة

استعراض الصحافة الإسبانية ومتابعتها لليوم العالمي للشبيبة

يستمر اليوم أيضا استعراضنا لمتابعة الصحافة الإسبانية لليوم العالمي للشبيبة. ومن الطبيعي أن تتطرق الصحف الإسبانية كافة إلى تظاهرات الأمس وما شهدت من عنف. إل موندو أدانت بشكل صريح عدم تدخل قوات الشرطة رغم الإهانات التي تعرض لها المشاركون في الحدث العالمي. أما عن فعاليات الاحتفال الكبير فتحدثت الجريدة عن ضرورة تراجع نشوة الأيام الأولى أمام التفكير والتأمل. نشرت أيضا تحليلا مطولا لليوم العالمي للشبيبة بقلم رئيس مجلس الأساقفة الإسباني الكاردينال رووكو فاليرا تحت عنوان “القيم الخمس لليوم العالمي للشبيبة” أي البهجة، الحياة، الحب، الحرية والمستقبل.

أما إل بايس فتتحدث عن تدخل رجال الشرطة أمس لتهدئة النفوس كما قالت. والتقت الجريدة بمسؤول المرور في مدريد الذي أكد على حق البابا في التمتع بحرية الحركة شأن المحتجين تماما. تستعرض الجريدة أيضا مسيرة بندكتس السادس عشر عالم اللاهوت وتنشر في قسم الآراء انتقادات للكنيسة تحت عنوان “خطايا الفاتيكان”.

جريدة لاراثون نشرت على صفحتها الأولى صورة كبيرة للبابا تحت عنوان “مرحبا”. وتحدثت عن عنف أمس من خلال فسيفساء من عدد كبير من الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “شهداء القرن الحادي والعشرين”، كما انتقدت الحكومة لسماحها بتنظيم تظاهرة أمس رغم تحذيرات بلدية مدريد.

جريدة أ بي سي نشرت صورة كبيرة للبابا مستعيرة جملته: “أتمنى أن تكون زيارتي لإسبانيا غنية العطاء”. ونجد على الصفحات الداخلية ترحيب الكاردينال رووكو فاريلا بالبابا. تستعرض الجريدة بالصور الفوتوغرافية استعدادات مدريد للحدث الكبير وتعرف بفعاليات اليوم.

 وفي حديثها عن أحداث أمس تؤكد جريدة إل بوبليكو أن التظاهرات كانت في المقام الأول ضد استخدام المال العام في زيارة البابا. ونشرت أيضا تعليقا لأستاذ العلوم السياسية نافارو قال فيه إن الكنيسة كانت دائما ضد القيم الديمقراطية ومن بينها العلمانية.

وأخيرا اختارت جريدة لاغاثيتا عنوانا لصفحتها الأولى “أهلا بك، نفخر بكوننا كاثوليك”. وتتحدث عن رسالة الأمل التي يحملها بندكتس السادس عشر لشباب اليوم. تقدم الجريدة وصفا مفصلا لخط سير البابا في العاصمة الإسبانية وتشير إلى الاستعدادات التي سبقت الزيارة. وتختتم لاغاثيتا بلقاء مع المتطوعة انا كريستينا بيريس دي دييغو التي اختارتها القرعة لتتسلم صليبا من يد البابا.

http://www.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?c=513483

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO