برنامج زيارة البابا الرسولية إلى ألمانيا تحت شعار “حيث الله فهناك مستقبل”

يقوم البابا بندكتس الـ16 بزيارة رسولية إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية من 22 وحتى 25 من أيلول سبتمبر القادم وتحمل شعار “حيثما الله فهناك مستقبل”.

الخميس 22 أيلول سبتمبر: يصل البابا مطار برلين الدولي آتيا من روما بتمام العاشرة والنصف من صباح الخميس 22 من سبتمبر حيث يقام له حفل استقبال رسمي. بعدها يتوجه إلى قصر بيلفو في برلين حيث يجري حفل ترحيب به ويلقي خطاب المناسبة، ويلتقي لاحقا رئيس الاتحاد الفدرالي.� وبتمام الواحدة إلا عشر دقائق يجتمع البابا إلى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في الأكاديمية الكاثوليكية بمقر مجلس أسأقفة ألمانيا في برلين.

وعند الرابعة والربع عصرا يزور البابا دار مجلس النواب الاتحادي ويلقي خطابا في البرلمانيين، ويلتقي من ثم ممثلي الطائفة اليهودية في المقر عينه ويوجه لهم كلمة وتحية. وبتمام السادسة والنصف مساء الخميس فسيحتفل بالقداس في إستاد أولمبيا ببرلين ويلقي عظة المناسبة.

الجمعة 23 أيلول سبتمبر: يبدأ البابا نهاره الثاني بقداس صباحي خاص في كابلة السفارة البابوية في برلين قبل أن يلتقي بتمام التاسعة صباحا ممثلي الجالية المسلمة بألمانيا في قاعة استقبال السفارة البابوية ويوجه كلمة لهم.

إيرفورت: وبتمام العاشرة، يغادر البابا بالطائرة إلى مدينة إيرفورت وسط البلاد التي يصلها عند الحادية عشرة إلا ربعا ويقوم بزيارة كاتدرائيتها. وعند الثانية عشرة إلا ربعا، يلتقي ممثلي مجلس الكنيسة الإنجيلية الألمانية في دير رهبان القديس أغسطينس، ويترأس لاحقا احتفالا مسكونيا عند الثانية عشرة والدقيقة العشرين بمشاركة الطوائف المسيحية في ألمانيا.

وبتمام الخامسة والنصف عصر الجمعة، يصل البابا مطار إيتسيلباخ القريبة من إيرفورت بطائرة مروحية ويتوجه فورا إلى كابلة فالفارت حيث يترأس صلاة الغروب المريمية ويلقي عظة في المناسبة. وعند السابعة مساء يعود أدراجه إلى مدينة إيرفورت.

السبت 24 أيلول سبتمبر: يبدأ البابا يومه الثالث بقداس احتفالي في كاتدرائية إيرفورت عند التاسعة صباحا ويلقي عظة المناسبة. وبتمام الثانية عشرة إلا عشر دقائق، يغادر على متن طائرة إلى إقليم بادن فورتمبيرغ جنوب غرب ألمانيا حيث يصل مطار لار بتمام الواحدة إلا عشر دقائق.

ومن ثم يتوجه إلى مدينة فرايبورغ إيم برايسغاو ويزور كاتدرائيتها بتمام الثانية بعد الظهر ويلتقي مواطنيها في ساحة مونستر وسط المدينة ويحييهم في كلمة. وعند الخامسة إلا ربعا عصر السبت، يجتمع البابا إلى المستشار الأسبق هلموت كول في المعهد الإكليريكي في المدينة، ليلتقي لاحقا بتمام الخامسة والربع ممثلين عن الكنائس الأرثوذكسية في ألمانيا ويوجه لهم كلمة، ومن ثم الطلاب الإكليريكيين في كابلة القديس كارلو بوروميو ويلقي فيهم كلمته. وعند السادسة والربع مساء، فيجتمع إلى مجلس اللجنة المركزية للكاثوليك الألمان في إحدى قاعات الإكليريكية ويحييهم في كلمة. وبتمام السابعة مساء، يترأس البابا أمسية صلاة مع الشبيبة في معرض فرايبورغ إيم برايسغاو الدولي ويلقي عظة المناسبة.

الأحد 25 أيلول سبتمبر: يفتتح البابا يومه الرابع والأخير من زيارته الرسولية لألمانيا، بقداس حاشد في مطار فرايبورغ إيم برايسغاو السياحي عند العاشرة من صباح الأحد ويتلو التبشير الملائكي ظهرا ويحيي المؤمنين بكلمة، ليتناول وأعضاء مجلس أساقفة ألمانيا والوفد المرافق طعام الغداء في المعهد الإكليريكي.

وبتمام الرابعة والدقيقة العشرين عصرا، يلتقي البابا قضاة المجلس الدستوري الاتحادي في إحدى قاعات المعهد الإكليريكي، ثم يجتمع بتمام الخامسة عصرا في دار الموسيقى بالمدينة الكاثوليك الملتزمين في الكنيسة والناشطين في المجتمع ويوجه لهم خطابا.

ويلقي البابا خطابه الوداعي في حفل وداع رسمي يقام في مطار لار عند السابعة إلا ربعا مساء، قبل أن يستقل الطائرة بتمام السابعة والربع متوجها إلى مطار تشامبينو بروما الذي يصله بتمام التاسعة إلا ربعا ليلا.

راديو الفاتيكان

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO