الباب الخامس: كنائس الرئاسات الأسقفية الكبرى

الباب الخامس: كنائس الرئاسات الأسقفية الكبرى 151 – 154

الباب الخامس

 كنائس الرئاسات الأسقفية الكبرى

  ق. 151

 رئيـس  الأسـاقفة  الكبير  هو  متروبوليت  كرسي  تحدّده  أو تعترف به  السلطة الكنيسة العُليا، ويرئس  كنيسة شرقية بأكملها متمتّعة بحكم  ذاتي وغير متّسمة بلقب بطريركية.

 ق. 152

 ما  يرد  في  الشرع  العامّ  عن  الكنائس  البطريركية  أو عن البطاركة، يُعتبر ساريا على كنائس الرئاسات الأسقفية الكبرى أو على رؤساء الأساقفة  الكبار،  ما لم يستدرك الشرع العامّ صراحة أو يظهر من طبيعة  الأمر غير ذلك.

 ق. 153

 البند  1 –  يُنتخب رئيس الأساقفة الكبير وفقا لـلقوانين 63-74.

 البند  2 –  بعد قبول المنتخَب [ انتخابه]، يجب على سـينودس الأسـاقفة لكنيسة رئيس الأساقفة الكبير أن يُعلم بكتاب سينودسي الحبر الروماني أن الانتخاب تمّْ على وجه قانوني؛ أمّا المنتخَب فيجب عليه أن يلتمس من الحبر الروماني تثبيتَ  انتخابه بكتاب يوقّعه بخطّ يده.

 البند  3 –  بعد الـحصول على التثبيت، يـجـب على اـلمنتخَب أن يـؤدّي أمام سينودس الأساقفة لكنيسة رئيس الأساقفة الكبير، الاعتراف بالإيمان والوعد بالقيام بمهامّ وظيفته بأمانة، ومن ثمّ  يُباشَر إلى إعلانه وتنصيبه؛ أمّا إذا لم يكن المنتخَب قد رُسِمَ  أسقفا، فلا يمكن التنصيب على وجه صحيح قبل أن ينال المنتخَب الرسامة الأسقفية.

 البند  4 –  أمّا إذا رُفض التثبيت فيتمّ انـتـخاب جـديـد في غـضون مدّة يحدّدها الحبر الروماني.

 ق. 154

 لرؤسـاء الأسـاقفة الكبار [ حقَّ ] التقدّم الشرفي مبـاشرة بعد البطاركة، حسـب ترتيب ترقية الكنيسة التي يرئسونها  إلى [درجة]  كنيسة رئاسة أسقفية كبرى.

 

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO