خورنات فرنسا

خورنة مار أفرام الكلدانية في مدينة ليون الفرنسية

تأسست خورنة مار أفرام الكلدانية في ليون يوم ١٧ كانون الثاني ٢٠١٠ بعد أن كان أبناؤها، ولسنين طويلة، يجتمعون بين التارة والأخرى أمام مذبح الرب عند مرور كاهن في منطقتهم. خدم أبناؤها عدة كهنة وأخرهم الأب أنيس مرزينا حنا الدومنيكي الذي خدمهم بتفان لسنوات عدة. ثم تم تعيين الأب مهند الطويل الدومنيكي كخوري وكيل على الجماعة المسيحية في آيلول ٢٠٠٨ لتصبح حينها الأرسالية الكلدانية في ليون. وبعدها بسنة ونصف أصبحت خورنة وتم تسمية الأب مهند خوري عليها ليكن أول خوري لخورنة كلدانية في ليون.

كاهن الخورنة : الأب مهند الطويل. ولد في بغداد عام ١٩٧٤ وأكمل دراسته الجامعية فيها حاصلا ًعلى شهادة البكالوريوس في علوم الرياضيات من جامعة بغداد. أنتمى لرهبنة الأخوة الواعظين (الرهبنة الدومنيكية) عام ٢٠٠٠ قاضيـًا ودارسًا سنة الابتداء في مدينة ستراسبورغ الفرنسية. ثم دارسـًا في مدينة ليل الفرنسية مادتي اللاهوت والفلسفة ليحصل عام ٢٠٠٥ على شهادة البكالوريوس.

سافر لجنوب أفريقيا لمدة سنة ليعمل في حقل الإعلام المسيحي. فعمل في راديو فريتاس (الحقيقة) في مدينة جوهانسبورغ. بعد إنتهاء السنة عمل في عدة محطات أذاعية مسيحية أخرى منها راديو الفاتيكان في روما وراديو مدينة مريم في مونتريال الكندية وراديو (أر سي أف) الفرنسي في مدينة ليون.

حصل على ماجستير في اللاهوت الكتابي عام ٢٠٠٨ من جامعة ليون الكاثوليكية.

رُسم شماسًا أنجيليًا عام ٢٠٠٧ في مدينة ليون وكاهنـًا يوم ١٦ شباط ٢٠٠٨ في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

الخورنة : أخر إحصائية لأبناء الخورنة أظهرت وجود ما يقارب ٢٥٠ عائلة ترومها وترتبط بها. أغلبية العوائل كلدانية الطقس لكن يؤمها أيضـًا عوائل سريانية كاثوليكية وأرمنية كاثوليكية والعديد من أبناء كنيسة المشرق تجمعهم روح الله الأب وروابط أسرية تجاوزت حاجز الإنتماء القومي.

للخورنة نشاطات عدة فالتعليم المسيحي مستمر في كل يوم سبت من أيام السنة. وجوقة الخورنة تصدح بأصوات طيبة، وشمامستها يُغنون الأسرار بأصواتهم ومعرفتهم الطقسية. كما إنها تملك العديد من اللجان المساعدة للكاهن.

لا تملك الخورنة في الوقت الحالي كنيسة خاصة بها بل تشاطر نفس الكنيسة للخورنة المحلية الكاثوليكية. ولحضور قداديس الأحد يمكنكم المجئ على العنوان التالي وفي تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا :

Église Saint Joseph

57, Av. Roger Salengro

69120 Vaulx-en-Velin

FRANCE

ولمراسلة كاهن الرعية يمكنكم إرسال رسائلكم على العنوان التالي :

Fr. Muhannad AL TAWIL

Couvent des Dominicains

93, rue Tête-d’Or

69006 LYON

FRANCE

 

ولمزيد من المعلومات يمكنكم مراسلة الخورنة على العنوان الإلكتروني التالي :

paroisse.st.ephrem.des.chaldeens@gmail.com

 

No comments yet

Comments are closed

Michigan SEO